العودة الى جميع البيانات الصحفية

ولي العهد يرعى تخريج وانطلاقة الفوج الأول للمشاركين في مبادرة حقق

05 كانون الثاني 2014
ولي العهد يرعى تخريج وانطلاقة الفوج الأول للمشاركين في مبادرة حقق

عمان-رعى سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني ولي العهد، في قصر الثقافة يوم امس حفل تخريج وانطلاقة الفوج الأول من الطلبة المشاركين في مبادرة (حقق) من مدارس حكومية وخاصة في محافظات المملكة كافة.

وشارك الطلاب الذين وصل مجموعهم 1200 طالب وطالبة، في خمس مراحل ضمن المبادرة، نفذوا خلالها أعمالا ونشاطات تعكس قيم المبادرة، التي تحث الشباب على خدمة الوطن والمواطنين، وتنمي العمل التطوعي والفكر الديمقراطي والإبداعي لديهم، وترسخ روح الانتماء إلى الوطن.

وعرض المشاركون الإنجازات التي حققها الشباب ضمن المبادرة والتي تتمثل في تحقيق الإبداع والإنجاز،وتعزيز القيم الإيجابية، وتطوير شخصية الطلاب ومهاراتهم، وترسيخ الالتزام وتحمل المسؤولية، والتعاون والتخطيط والتنفيذ الصحيح للبرامج والخطط. وتم عرض فيديو يحكي قصة مبادرة سمو ولي العهد (حقق) والأهداف التي انطلقت لتحقيقها. وقدم المشاركون مسرحية عبرت عن حاجة الشباب إلى تغيير السلوك إلى الاتجاه الإيجابي، ودور المبادرة في إحداث هذا التغيير في شخصيات طلبة المدارس في المملكة.

وحضر الاحتفال وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات ورئيس المجلس الأعلى للشباب الدكتور سامي المجالي، وأمين عام وزارة التربية والتعليم الدكتور سطام عواد، وعدد من القيادات التربوية في المملكة. وأوضحت مديرة النشاطات الثقافية والفنية في وزارة التربية والتعليم منى الضمور إن الفوج الأول من المبادرة التي تضم طلبة الصفين التاسع والعاشر، يعد نواة تنمية الأهداف التي قامت عليها المبادرة ونشرها بين زملائهم من الطلبة. وأضافت في مقابلة مع وكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن الوزارة ستعمل على استمرارية تنفيذ أهداف المبادرة من خلال النشاطات الصيفية والمخيمات التي تعقدها للطلاب في العطلة الصيفية.

ونوهت الضمور إلى أن الفوج الثاني من المبادرة سينطلق في بداية الفصل الثاني بعد استكمال عملية التخطيط لهذه الانطلاقة، حيث تستمر دورة الفوج الواحد 6 شهور يتعلم خلالها عبر المراحل الخمس، قيم المبادرة التي تعزز ثقة الطلبة بأنفسهم وتحفيزهم على العمل الجماعي والتطوعي وتنمية قدراتهم والفكر الديمقراطي لديهم، وترسيخ روح الانتماء للوطن.

بدوره، قال مدير المبادرة الدكتور ثابت النابلسي لـ (بترا) إن أسس اختيار الطلاب تعتمد التحصيل العملي والكفاءة، حيث يمر الطالب ضمن برنامج مبادرة سمو ولي العهد، مراحل تبدأ بالإعداد ثم الزيارة الميدانية، والتطوع، والمعسكرات التدريبية، ومعسكرات القيادة.

وأشار الطالب مجاهد الصمادي من مدارس محافظة المفرق إلى أن برامج المبادرة أثرت بشكل إيجابيي على سلوك الطلاب وعالجت السلبية التي كانوا يتصرفون بها وعلمتهم الكثير من القيم الإيجابية التي يحتاجونها لخدمة المجتمع والوطن.

ولفت إلى أن الهوية المعدنية التي يحملها المشارك تعكس القيم والمسؤوليات والواجبات الملقاة على عاتق الطالب، وعلامة على الالتزام بمبادئ وقيم المبادرة. من جهتها، قالت الطالبة رنين حسين من عمان "المبادرة والتفاعل معها غير أسلوبنا في الحياة، فأصبحت اقضي وقتي بما هو مفيد،والبرامج في المبادرة تركت بصمة في كل محافظات المملكة،تعرفت إلى زملاء جدد وتعلمت الشعور بالمسؤولية والالتزام".

 

YsMnbhJ5O2M